عثر علماء برازيليون على ما يعتقد أنه أحفوريات شبه كاملة لحيوان مفترس عاش على الأرض
قبل ظهور الديناصورات .



وذكرت صحيفة “ديلي ميل”، أمس، أن بقايا الحيوان الذي يبلغ طوله 7 .6 متر، وأطلق عليه اسم “برستوسوكوس تشينيكونسيس” عاش قبل نحو 238 مليون سنة، وكان ينتمي إلى عائلة زواحف اسمها “ثيكودونتس” ولديه جمجمة ضخمة وأسنان مسننة وذيل طويل .



ويعتقد العلماء أن وزن هذا الحيوان المنقرض كان حوالي 400 كيلوغرام وأنه كان ينتقل من مكان إلى الآخر على الأرض خلال الحقبة الترياسيكية ما بين 205 و250 مليون سنة مضت وقبل انقراض الديناصورات قبل نحو 65 مليون سنة .



وعثر العلماء من الجامعة اللوثرية في البرازيل على أحفوريات هذا الحيوان في بلدة دونا فرانشيسكا التي تبعد نحو 257 كيلومتراً عن بورتو أليغري .



وقال البروفيسور دا سيلفا من الجامعة “هذا شيء لم نكن نتخيل العثور عليه”، واصفاً احتفاظ هذا الحيوان بشكله شبه الكامل بأنه أمر “مثير” جداً للدهشة .

كانت بداية ظهور حياة خلال العصر البرمي Permian period الذي بدأ منذ 280 وحتى 248 مليون سنة، ويعرف بعصر البرمائيات، حيث كانت البرمائيات وفيرة في ذلك العصر عندما كانت الارض عبارة عن قارة واحدة (قارة بانجنيا).

وكانت الطحالب هي المهيمنة، وكانت هي والنباتات تضخ الاكسجين في جو الأرض إلى أن وصل إلى حد قريب من المستوى الحالي له، وقد إنتهى العصر البرمي بإنقراض جماعي كبير، إختفت معه نصف الاصناف الحيوانية وتقريبا 95 % من الأنواع البحرية والعديد من الأشجار، وهذا الإنقراض ربما يكون سببه البراكين أو المرور بعصر جليدي على الأرض.

حيونات قبل ظهور الديناصورات

حيوانات العصر البرمي

حيونات قبل ظهور الديناصورات

1- ديميتردون Dimetrodon

حيونات قبل ظهور الديناصورات
عاش أثناء العصر البرمي قبل 280 مليون سنة تقريبا، قبل فترة طويلة من ظهور الديناصورات، ويسمى بالزاحف شبه اللبون سلف الثدييات، ومن انواع فصيلة البليكوسورس Pelycosaurs.

بلغ طوله حوالي ثلاثة أمتار ونصف وبلغ وزنه حوالي 250 كيلوجرام تقريبا. وكان لديه مايشبه الشراع مغطى بالجلد على طول ظهره وكان كثيفا وملئ بالأوعية الدموية، وكان هذا الشراع مدعوم بأعمدة فقرية عظمية، نتج كل منها من مفصل فقرة شوكية (عظم في الظهر). وربما كان هذا الشراع يستعمل لإمتصاص وإصدار الحرارة أو ربما لطقوس الهيمنة والتزاوج، أو لجعله ذو حجم أكبر لإخافة أعداء مفترسين من حوله.

كان آكل لحوم مهيمن أثناء العصر البرمي، ويعيش بشكل رئيسي في مناطق المستنقعات. كان لديهم فكوك كبيرة وقوية ونوعان من الأسنان، أنياب حادة وأسنان للقص، ومن المحتمل أنه كان يتغذى على البليكوسورس والحشرات وحيوانات أخرى، ومنحته ميزة التدفئة السريعة بعد شروق الشمس عن الأنواع الاخرى مثل اليليكوسورس التي بدون أشرعة (مثل Archaeothyris و Casea و Ophiacodon و Varanosaurus) مما سهل عليه إصطيادهم وإفتراسهم مما منحها الفرصة للسيطرة.

كان يمشى في أربعة سيقان التي تمتد للخارج من الجوانب (على خلاف الديناصورات، التي كانت سيقانها تمتد تحت أجسامها)، ومن المحتمل أنها كانت سريعة جدا.

من المحتمل أنه كان يعرض نفسة للشمس كل يوم لرفع درجة حرارته وكان شراعه الممتد على ظهره يساهم في تسريع هذه العملية، وبحسب متوسط وزنه فقد كان يأخذ حوالي ساعة ونصف لرفع درجة حرارته من 26° إلى 32°.

وجدت متحجراته في تكساس وأوكلاهوما في الولايات المتحدة الأمريكية، ومتحجرات لآثار أقدامه وجدت في نوفا اسكوتشيا Nova Scotia بكندا.

حيونات قبل ظهور الديناصورات

2- إيدافوسورس Edaphosaurus

حيونات قبل ظهور الديناصورات

عاشت في أواخر العصر الكربوني وبدايات العصر البرمي حوالي منذ 320 حتى قبل 258 مليون سنة، وقبل فترة طويلة من وجود الديناصورات وهي آكلة للأعشاب، ومن فصيلة بليكوسورس Pelycosaurs.

كانت لديها أعمدة عظمية طويلة تنمو في العظام الظهرية لعمودها الفقري، هذه الأعمدة الفقرية كان لديها عوارض متميزة وربما غطيت بالجلد، وأخذت شكل الشراع.

رباعية الأرجل يبلغ طولها حوالي ثلاثة أمتار ووزنها حوالي 300 كيلوجرام تقريبا، ذات رأس صغير مع عيون كبيرة، والجسم يأخذ شكل البرميل مع وجود ذيل طويل.

عاشت في المناطق الرطبة في المستنقعات وقرب البحيرات، وكانت تتغذى على النباتات القاسية التي يمكن أن تسحقها بأسنانها المستوية، وجدت متحجراتها في أوروبا وأمريكا الشمالية.

حيونات قبل ظهور الديناصورات

3- كاسيا Casea


حيونات قبل ظهور الديناصورات

صغير الحجم، وليس لديه شراع مثل باقي أنواع بليكوسورس Pelycosaurs عاش أوائل العصر البرمي.

شكله يشبه سحلية سمينة، ولديه أربعة سيقان قصيرة وأرجل كبيرة مع ذيل طويل ورأس صغير وذات جسم ضخم وقفص صدري ضخم، ومعدة كبيرة (إحتاجها لهضم غذائه).

آكل للنباتات القاسية، مثل نبات ذيول الخيل Horsetails والسراخس Ferns، ولم يكن لدبها أسنان في فكها السفلي، لكن أسنان سميكة تشبه الوتد في الفك العلوى، وكان لديه أسنان صغيرة في سقف الفم.

بلغ طوله حوالي 120 سم ووزنه أكثر من 600 كيلوجرام، ووجدت متحجراته في فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية (تكساس).

حيونات قبل ظهور الديناصورات

4- فرانوسورس Varanosaurus

حيونات قبل ظهور الديناصورات
عاشت في أواخر العصر الكربوني وبدايات العصر البرمي حوالي منذ 320 حتى قبل 258 مليون سنة، وقبل فترة طويلة من وجود الديناصورات، ومن انواع فصيلة البليكوسورس Pelycosaurs، زاحف شبه لبون وليس ديناصور، ويبدو مثل السحالي المعاصرة المعروفة.

بلغ طوله حوالي متر ونصف، له أربعة أرجل وبكل قدم خمسة أصابع، وكان لديه ذيل طويل , جمجمة رأسه ضيقة وعميقة، و فك طويل به العديد من الأسنان الصغيرة المسطحة والمقوسة والحادة، ومن المحتمل أنه آكل للأسماك .

حيونات قبل ظهور الديناصورات

5- ديبلوكولس Diplocaulus

حيونات قبل ظهور الديناصورات

من البرمائيات البدائية، يتميز برأسه التي على شكل زعانف منبسطة تشكلت من عظمتين طولتين خلف الرأس، ولديه أربعة سيقان قصيرة وذيل مسطح وقصير، وبلغ طوله حوالي المتر، آكل للحشرات ومن المحتمل الأسماك أيضا.

ربما جعل رأسه الغريب الشكل الأمر صعبا في إبتلاعه من المفترسين من حوله مثل الايروبس Eryops، ورأسه ربما إستعمل مثل قارب مزعنف ليتمكن من أن يسبح ضد التيار وإستعمل ذيله لمساعدته في السباحة.

مثل كل البرمائيات لا بد أن يعيش قرب الماء حيث أن بيض البرمائيات ليس له قشرة للحماية ويجب أن يوضع في الماء أو في مناطق رطبة جدا، وإلا جفت وماتت.

عاش من اواخر العصر الكربوني وحتى أواخر العصر البرمي قبل 270 مليون سنة تقريبا قبل فترة طويلة من ظهور الديناصورات.

وجدت متحجراته في تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية، أمريكا الشمالية.

حيونات قبل ظهور الديناصورات

6- إيروبس Eryops

حيونات قبل ظهور الديناصورات

الإبروبس زاحف برمائي بدائي عاش في المستنقعات أثناء العصر البرمي، وكان آكل للحوم، لديه جسم قوي ذو أضلاع عريضة جدا وعمود فقري قوي، له أربعة سيقان قوية وقصيرة مع ذيل قصير، والجمجمة طويلة وعريضة وذو فكوك قوية مع أسنان حادة، بلغ طوله حوالي متر ونصف.

كان مفترس وعنيف سواء على الأرض أو في الماء، كان يتغذى في الغالب على الاسماك والزواحف والبرمائيات الصغيرة الاخرى.

كان واحدأ من أكبر حيوانات الأرض وقتها، لكن الديمترودون Dimetrodon كان أسرع منه ولربما إفترسه على الأرض كما كان القرش البدائي Orthacanthus يتعقبه في الماء.

وقد كان بطيئا على الأرض، لكن كان أسرع في الماء، ويعتقد العلماء بأنه كان غير قادر على الركض.

من سكان المستنقعات مثل كل البرمائيات، وكان لابد وأن يعيش قرب الماء حيث أن بيض البرمائيات ليس لديه قشرة ويجب أن يوضع في الماء (أو في المناطق الرطبة) حتى لا تجف تجف وتموت.

عاش خلال العصر البرمي قبل 270 مليون سنة تقريبا، قبل فترة طويلة من تطور الديناصورات.

وجدت متحجراته في تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية.

حيونات قبل ظهور الديناصورات

7- تيتانوفونييس Titanophoneus


حيونات قبل ظهور الديناصورات
كل للحوم، عاش خلال أواخر العصر البرمي، بقايا هذا الحيوان عثر عليها في منطقة إيشيفو Isheevo في روسيا وكانت لحيوان بالغ من الانواع البدائية، الجمجمة حجمها كان في حدود 80 سنتيمتر مع فم طويل وثقيل، والذيل الطويل والأطراف قصيرة، الطول الكلي في حدود 2,85 سنتيمتر.

الأسنان كبيرة مع 12 قواطع كبيرة، يليهم نابين وأسنان خلفية أصغر، والفك الأسفل مثل الفك العلوي لكن بدون الأنياب.

حيونات قبل ظهور الديناصورات

8- انتيوسورس Anteosaurus


حيونات قبل ظهور الديناصورات

من الزواحف شبه اللبونة الآكل للحوم، عاش خلال الفترة الوسطى من العصر البرمي Permian.

رباعية الأرجل يبلغ طولها حوالي ثلاثة إلى خمس أمتار ووزنها حوالي 600 كيلوجرام تقريبا، وتتميز بالقواطع والأنياب المدببة والكبيرة جدأ، وقد كانت إلى حد كبير هي الحيوانات المفترسة الأكبر خلال العصر البرمي.

وجدت متحجراتها في جنوب القارة الافريقية.

حيونات قبل ظهور الديناصورات

9- إيستمينوسوكس Estemmenosuchus


حيونات قبل ظهور الديناصورات

آكل نباتات قديم عاش اواخر العصر البرمي Permian قبل 255 مليون سنة تقريبا قبل أن تتطور الديناصورات. وهو ليس ديناصور، ولكنه من الزواحف شبه اللبونة كما يطلق عليهم أحيانا.

كان آكل للنباتات، كان لديه أسنان أمامية حادة في مقدمة الفم وأسنان أصغر جانبية، هذه الأسنان مكنته من أن يعتاش على الأنواع المختلفة من المواد النباتية القاسية مثل نبات ذيل الخيل Horsetails والصنوبريات Conifers.

ضخم البنية ورباعي الأرجل يمشى على أربعة سيقان، بلغ حجمه حوالي أربعة امتار وإرتفاعه حوالي المترين، جمجمته كانت هائلة الحجم والذيل قصير وجسم ضخم، الجمجمة سميكة وبها العديد من النتؤات العظمية، إثنان فوق منتصف الفم، والأخران مثل القرنان وقريبة الشبه بقرون الأيائل فوق العيون.

إكتشفت متحجراته في شرق روسيا.

حيونات قبل ظهور الديناصورات

10- موسكوبس


حيونات قبل ظهور الديناصورات

عاش قبل أكثر من 250 مليون سنة خلال أواخر العصر البرمي، وقد عاش هذا الحيوان وإنقرض قبل أن تتطور الديناصورات، وربما كان يتم إفترسه من الحيوانات الاخرى آكلة اللحوم في عصره.

حيوان ضخم ورباعي الأرجل يمشى على أربعة سيقان، السيقان الأمامية كانت كبيرة لكن السيقان الخلفية كانت شبه عمودية، طوله بلغ حوالي خمسة أمتار، وصدره يشبه البرميل، الجمجمة كبيرة الحجم وسميكة بسمك حوالي 4 بوصات، وربما كان يستعملها في النطح بالرأس مثل الأكباش الحالية.

آكل للنباتات، كان لديه أسنان تشبه الإزميل وغير حادة وفكين كبيرين ، متحجرات اكتشفت في جنوب القارة الأفريقية.


حيونات قبل ظهور الديناصورات

حيونات قبل ظهور الديناصورات


تحياااااتي للجميع