لطفي بوشناق لـ24: الوطن العربي يعيش أسوأ فترة في تاريخه

أعرب الفنان التونسي لطفي بوشناق عن سعادته بتكريمه من مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي في دورته الثانية، لاسيما أن مصر تحظى بمكانة خاصة في قلبه، بحسب قوله. وفي حواره مع 24 يكشف “بوشناق” عن آرائه السياسية بوضوح وصراحة، وأوضح أسباب إنتاج أعماله الغنائية من دون الاعتماد على أي جهات إنتاجية، وأعلن أن لقاء جمهوره ما زال يخيفه رغم مشواره الغنائي الحافل بالأعمال المميزة.
أعرب الفنان التونسي الكبير لطفي بوشناق عن سعادته بتكريمه من مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي في دورته الثانية، لاسيما أن مصر تحظى بمكانة خاصة في قلبه، بحسب قوله، وفي حواره مع 24 يكشف “بوشناق” عن آرائه السياسية بوضوح وصراحة، وأوضح أسباب إنتاج أعماله الغنائية من دون الإعتماد علي أي جهات إنتاجية، وأعلن أن مقابلة جمهوره ما زالت تخيفه رغم مشواره الغنائي الحافل بالأعمال المميزة.
كيف استقبلت نبأ تكريمك من مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي في دورته الثانية؟سعدت بهذا التكريم وحفاوة استقبال المصريين، خاصة وأن مصر تحظى بمكانة خاصة عندي، لأنها حاضنة للعرب دائماً وأبداً، ومن قلبي أتمنى لها الاستقرار والسلام وأثق في قدرتها على مواجهة الإرهاب.
بما أنك تحدثت عن الإرهاب.. كيف تري الأوضاع حالياً في البلدان العربية؟أحوال البلدان العربية مرتبطة ببعضها البعض، بمعنى أن مصر إذا تعرضت لسوء سينعكس ذلك سلباً على باقي البلاد، وأيضاً ما تعيشه سوريا حالياً له تأثير كبير على منطقة الخليج، واستنتاجاً من هذه الأحوال، أرى أن الوطن العربي يشهد أسوأ فترة زمنية مرت عليه في تاريخه.
هل تُحمل ثورات الربيع العربي مسئولية ما وصلنا إليه حالياً؟دعنا لا نبكي على اللبن المسكوب، علماً بأن لكل شخص أفكاره وأيدلوجياته السياسية، وأنا بشكل عام لا يعنيني المسميات إن كانت ثورات أو انتفاضات أو مؤامرات، ولكن ما يهمني هو ضرورة الإسهام في إعادة إعمار وطننا العربي.
وماذا عن رأيك في الوضع الذي تشهده تونس وسوريا حالياً؟تونس تمر بمرحلة ضبابية يلمسها كل مواطن تونسي، أما عن سوريا فما يحدث فيها لعبة كبرى ومشكلة معقدة، لا أجد حيالها سوى الدعاء لها بأن تعود هذه البلد منارة كما كانت في أوقات سابقة.
بما أنك صاحب قصيدة “أنا المواطن”.. فلماذا يقتصر تقديم الأغنيات الوطنية علي أوقات القلاقل السياسية؟ الله سبحانه وتعالى وهب الفنان نعمة الغناء، وبالتالي لابد أن يستغلها الأخير لإسعاد البشر، ومن ثم أرى أن الأغنية الوطنية لابد أن تكون موجودة بقوة في أي وقت، لأن حب الوطن ليس مشروطاً بموعد بعينه.
لماذا تصر علي إنتاج ألبوماتك بنفسك دون التعاقد مع جهات إنتاجية كحال أغلب المطربين؟لأن الفنان يجب أن يكون حراً في اختياراته، ومن المعروف أن الشركات تضع شروطاً للفنانين المتعاقدين معها، مما يقيدهم في اختياراتهم لأغنيات ألبوماتهم الغنائية، وانطلاقاً من هذا السبب، قررت الإنتاج لنفسي لإيماني بأن صوت الفنان ملك لجمهوره فقط.
ما رأيك في برامج اكتشاف الهواة المنتشرة؟لم أجد برنامجاً قدم نجماً حقيقياً للساحة الغنائية، وربما أن هذه النوعية من البرامج خطوة على طريق النجاح، ولكن السؤال: “ما هو النجاح الحقيقي؟” لابد أن يعي أي مطرب أن نجاحه مرتبط بما يقدمه للناس.
ما الذي يخيف لطفي بوشناق بعد هذا المشوار الغنائي الحافل؟أخشى مواجهة الجمهور، ولا أجد حرجاً حينما أقول أني أشعر ببرودة عند صعودي للمسرح، وكأني التقي الحضور لأول مرة في حياتي، ولذلك تجدني مهتماً بكل التفاصيل كي يظل الحفل ذكرى رائعة في ذاكرة الجمهور، الذي لا يعنيني سوى سعادته في المقام الأول.