“رقبة الموبايل” حالة مرضية تسببها كثرة استخدام الهاتف

كشفت دراسة حديثة أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية أن 79% من السكان، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و44 عاماً، يعانون من آلام حادة في منطقة الرقبة والظهر بسبب استخدامهم المتزايد لأجهزة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.
وأطلق العلماء مصطلح رقبة الموبايل “Text neck” لوصف الضرر الناجم عن استخدام الهواتف الذكية لفترات طويلة جداً، والذي يتمثل بآلام في منطقة الرقبة بشكل خاص أو حتى انقراص الفقرات في الرقبة والظهر.
 ماذا تخبرك أظافرك عن صحة جسمك
 ويوضح الأطباء أن الوزن المقدر على الرقبة أثناء انحناء الرأس للنظر إلى شاشة الجهاز بحوالي خمسة كيلوجرامات، وفي حال إمالة الرأس بشكل أكبر قد يصل إلى 27 كيلوجراماً مما يسبب مرض “رقبة الموبايل”.
ومن الأعراض الشائعة لهذا المرض:
آلام شديدة في الرقبة بسبب وجود شد عضلي كبير مما يقيد حركة الرقبة.
يعاني المريض أيضاً من تشنجات عضلية في الظهر مما يسبب آلام مزمنة وقد تكون في بعض الأحيان مزعجة وحادة وخاصة في عضلات الظهر العليا.
آلام في منطقة الكتف سببها أيضاً تشنج العضلات في تلك المنطقة.
قد تتفاقم هذه الآلام عند حدوث انقراص في فقرات الرقبة أو الظهر مما يؤدي إلى ظهور أعراض عصبية تتلخص بمجموعة من الآلام في منطقة الانقراص وفي أسفل الذراع واليد.
يتم إحالة المريض الذي يعاني من “رقبة الموبايل” إلى معالج فيزيائي الذي يعمل على إعادة العضلات إلى  طولها الطبيعي وذلك بواسطة حركات يقوم المريض بتنفيذها في المنزل، والتقليل من استخدام الموبايل لساعات طويلة إلى جانب إمساكه بوضعيات صحية لا تضر بالعمود الفقري كجعل جهاز الموبايل على مستوى النظر أثناء فترة استخدامه.طلب غريب من سيري وجواب أغربالتعليقات